تصريحات صحفية

29.09.24تصريح صحفي

بنك الكويت المركزي يواصل تطوير النشرة الإحصائية النقدية الشهرية

في إطار حرص بنك الكويت المركزي المستمر على تحديث نشراته الإحصائية، وضمن مساعيه الرامية إلى مزيد من تطوير قواعد البيانات الإحصائية وتوفير بيانات متكاملة وشاملة من حيث نطاق تغطيتها ودورية إصدارها وحداثة البيانات وجودتها، وفق أفضل الممارسات الدولية في هذا المجال، أعلن بنك الكويت المركزي عن تطوير النشرة الإحصائية النقدية الشهرية بدءًا من إصدار أغسطس 2024.

جاء ذلك في تصريح لمحافظ بنك الكويت المركزي باسل أحمد الهارون، أشار فيه إلى أن تطوير قواعد البيانات الإحصائية المتعلقة بالقطاع المصرفي والمالي المحلي على وجه الخصوص، ومؤشرات المجاميع النقدية على وجه العموم، يأتي استمرارًا لجهود البنك في تعزيز الإفصاح والشفافية، وذلك من خلال توسيع دائرة البيانات والمعلومات التي ينشرها، وزيادة سهولة الوصول إليها.

وأضاف المحافظ أن تطوير محتويات النشرة الإحصائية النقدية الشهرية اشتمل على استحداث جداول جديدة وتطوير محتويات جداول قائمة، وشملت التحديثات تقديم الجداول المتعلقة بالبنوك المحلية على نحو أكثر تفصيلًا، وذلك عبر تقسيمها إلى جداول خاصة بالبنوك المحلية التقليدية تشمل الموجودات والمطلوبات، وأخرى مماثلة خاصة بالبنوك المحلية الإسلامية، كما تم تقسيم جدول اتفاقيات التسهيلات الائتمانية في ثلاثة جداول (المقيمين، غير المقيمين، الإجمالي). وكذلك قُسم جدول إجمالي الودائع في ثلاثة جداول أخرى (المقيمين، غير المقيمين، الإجمالي).

واختتم المحافظ بالتأكيد على أن بنك الكويت المركزي سوف يواصل نهجه في تعزيز الشفافية وتسهيل الوصول للبيانات والإحصائيات الدقيقة الموثوقة لجميع الباحثين والمهتمين بالشــأن الاقتصــادي والمصرفـي والمــالي في البلاد.

هذا ويمكن الاطلاع على النشرة المحدّثة ابتداءً من نشرة شهر أغسطس 2024 من خلال زيارة الموقع الإلكتروني لبنك الكويت المركزي www.cbk.gov.kw .

السابق بنك الكويت المركزي يصدر تقرير الاستقرار المالي لعام 2023
العودة
التالي بنك الكويت المركزي يعزز المعرفة الاقتصادية والمالية لدى طلبة العلوم الإدارية من خلال ملتقى "صندوق النقد الدولي ودولة الكويت – نحو شراكة بناءة"