لقاء التمكُّن والتمكين
في إطار حرص بنك الكويت المركزي على التطوير المتواصل في أعماله بما يعزز الاستقرار المالي والاستقرار النقدي، ودعم القطاع المصرفي والمالي في سبيل تطوير الصناعة المالية المستقبلية وتحفيز الابتكار وتمكين التقنيات المالية الحديثة، عقد بنك الكويت المركزي في تاريخ 31 يناير 2022 لقاءً افتراضياً بعنوان "التمكُّن والتمكين" سلط من خلاله الضوء على استراتيجية بنك الكويت المركزي الرقمية بهدف تحقيق مزيد من التطور في الأدوات التحليلية وأطر العمل لدى بنك الكويت المركزي، وتسريع عملية التحول الرقمي على مستوى كل من البنك المركزي والقطاع المصرفي والمالي، كما تم الإعلان عن عدد من الخطوات التي من شأنها بدء حقبة جديدة من العمل المصرفي والمالي الرقمي.
بهدف تحفيز الابتكار وتقديم أفضل الخدمات للعملاء، تم وضع إطار للعمل المصرفي الرقمي، يتيح المجال للبنوك القائمة لتقديم وتطوير خدماتها الرقمية من خلال وحدات مصرفية رقمية ضمن تلك البنوك أو بالتعاون مع طرف ثالث، كما يتيح تأسيس بنوك رقمية جديدة. يمكنكم الاطلاع على مزيد من المعلومات حول العمل المصرفي الرقمي ومتطلبات تأسيس البنوك الرقمية في هذا القسم:
- بدء استقبال طلبات ترخيص بنوك رقمية جديدة.
- يمكن الاطلاع على الإرشادات ونموذج طلب الترخيص:
- الإرشادات
- نموذج طلب الترخيص (لطلب النموذج بصيغة ملف (Word)، التواصل عبر البريد الإلكتروني DigitalBanks@cbk.gov.kw)
- فترة استقبال الطلبات تنتهي في 30-6-2022.
- الإعلان عن نتائج الطلبات المقدمة في نهاية العام الجاري.
لدعم وتمكين شركات التقنيات المالية (Fintech) نعمل على تحديث الإطار التنظيمي لعمل تلك الشركات في مجالات المدفوعات والتمويل المصغر والبيئة الرقابية التجريبية، يمكنكم الاطلاع على أبرز التطورات الحالية والقادمة في هذه المجالات، والاطلاع كذلك على مسودة التعليمات الجديدة في مجال الدفع الإلكتروني وإبداء الآراء وتقديم المقترحات بشأنها، في هذا القسم.
- إصدار مسودة تعليمات تنظيم أعمال الدفع الإلكتروني لاستطلاع آراء المعنيين، استعدادًا لإصدار التعليمات رسميًا هذا العام.
وقد انتهى بنك الكويت المركزي من دراسة جميع المرئيات والملاحظات على مسودة التعليمات الجديدة التي وردت للبنك حتى تاريخ 24-3-2022. - أهم الأسئلة الواردة حول مسودة تعليمات تنظيم أعمال الدفع الإلكتروني للأموال (تم التحديث في 12-5-2022).
- الإعداد لإصدار تعليمات خاصة بتنظيم تقديم التمويل المصغر من جانب شركات التقنيات المالية الحديثة.
- تطوير إطار عمل البيئة الرقابية التجريبية على مراحل خلال هذا العام من خلال:
- مزيد من الكفاءة في جميع مراحل البيئة الرقابية التجريبية.
- دعم شركات التقنيات المالية الناشئة، عبر ورش العمل واللقاءات المباشرة.
- تسهيل الإطلاق التجريبي للمنتج أو الخدمة في السوق المحلي.
نركز في بنك الكويت المركزي على تمكين البيئة التقنية، نظرًا لأهميتها في تحقيق التحول الرقمي على مستوى كل من بنك الكويت المركزي والقطاع المصرفي والمالي، ولذلك نتبنى نهجًا حديثًا ومرنًا للرقابة، وتشجيع الابتكار المسؤول والمستدام، والمساهمة في تطوير المعرفة الرقمية والتقنية. يمكنكم الاطلاع على المزيد في هذا القسم.
- إصدار إرشادات استخدام الحوسبة السحابية (Cloud) والإشراك الرقمي (Digital Onboarding).
- العمل على تطوير إطار العمل المصرفي المفتوح (Open Banking) والاستعانة بالخدمات الخارجية (Outsourcing).
- التعاون مع البنوك وشركة كي-نت لتطوير مدفوعات الـ (QR code) وإتاحتها في جميع نقاط البيع.
- تحسين سرعة المعاملات مع الدول الأخرى عبر تطبيق نظام المدفوعات الخليجية الآني (آفاق).
تهدف استراتيجية التحول الرقمي في بنك الكويت المركزي إلى زيادة الكفاءة والفعالية، وتحديث طرق العمل لأداء أدوار البنك ومهامه، لترسيخ الاستقرار النقدي والاستقرار المالي. وهي مبنية على ست ركائز أساسية:
- منصة بيانات متكاملة، لاستخلاص التقارير والمعلومات رقميًا.
- رؤية شاملة للجهات الخاضعة لرقابة بنك الكويت المركزي.
- خدمات رقمية بالكامل بأعلى درجات الكفاءة.
- قدرة على استشراف المستقبل من خلال تحليل عميق ودقيق للبيانات.
- تقنيات مستقبلية ضمن منظومة عمل رقمية جديدة.
- قدرات متميزة وهيكل تنظيمي مرن.