دليل البنك المركزي

يتولى مكتب المحافظ مسؤولية تسهيل وترتيب الإتصالات الخاصة بالمحافظ من داخل وخارج البنك، وكذلك التنسيق مع إدارات ومكاتب البنك والجهات الخارجية بشأن ما يطلب قيام مكتب المحافظ بإجرائه من أعمال.

مدير مكتب المحافظ

الإشراف على كافة شئون مكتب نائب المحافظ ومتابعة تنفيذ القرارات والتوصيات التي تنبثق عن الاجتماعات التي يعقدها السيد نائب المحافظ ومتابعة تنظيم البيانات والمعلومات وضمان المحافظه على سريتها.

مدير مكتب نائب المحافظ

  • الهاتف:

    (965) 1814444

  • البريد الإلكتروني:

    dgov@cbk.gov.kw

أُنشئ مكتب التدقيق الداخلي في عام 1969، ويقوم المكتب بأداء نشاط رقابي موضوعي ومستقل بهدف تحسين العمليات ونظم الرقابة الداخلية في البنك. ويتبع مكتب التدقيق الداخلي مجلس إدارة بنك الكويت المركزي مباشرةً، ويرفع تقاريره وتوصياته عن نتائج أعماله إلى مجلس الادارة وللجنة التدقيق بهدف ممارسة صلاحياته واختصاصاته ومسئولياته باستقلالية وموضوعية، بما يتوافق مع ميثاق التدقيق الداخلي ومعايير الممارسة المهنية للتدقيق الداخلي.

أغراض وصلاحيات واختصاصات مكتب التدقيق الداخلي

  • حماية كافة موجودات البنك والحرص على تطبيق الإجراءات التي تكفل زيادة الكفاءة والإنتاجية والتأكد من صحة جميع المطلوبات ومراعاة مبدأ الاقتصاد في الأساليب المتبعة في العمليات والتنظيم.
  • التأكد من توافق عمليات البنك مع السياسات والمعايير والإجراءات والقوانين واللوائح المعتمدة في البنك والنظم المحاسبية المتعارف عليها.
  • التحقق من صحة وسلامة إعداد البيانات المالية للبنك والتأكد من أن الميزانية وحساب الأرباح والخسائر تعبر تعبيراً عادلاً عن المركز المالي للبنك.
  • فحص وتقييم كفاءة وفاعلية إجراءات الحوكمة لدى البنك، ونظم الرقابة الداخلية، والتأكد من سلامة تطبيقها ورفع التقارير بشأن ما قد يوجد من ثغرات مشفوعة بالتوصيات اللازمة لتقويمها واقتراح أية تعديلات أو إضافات عند تنفيذ المسؤوليات المحددة إليه مـن أجل تحقيق الأهداف المرجوة منه.
  • التواصل بشكل مستمر مع الادارات / المكاتب من اجل نشر الوعي حول المخاطر الرئيسية والقصور في ضوابط الرقابة الداخلية وآليات الحوكمة.
  • التنسيق مع المدققين الخارجيين، ديوان المحاسبة والجهات الرقابية الأخرى.
  • متابعة التطورات العالمية والاتجاهات الحديثة في مجال التدقيق الداخلي.
  • مراقبة الأنظمة الآلية المختلفة ومتابعة التعديلات عليها إضافة الى مراقبة نظم الحماية الخاصة بشبكات البنك.
  • رفع نتائج عمليات التدقيق والخدمات الاستشارية والتحقيقات إلى مجلس الإدارة ولجنة التدقيق عن الملاحظات والنتائج الهامة التي يسفر عنها التدقيق مشفوعة بالتوصيات المناسبة.

مدير مكتب التدقيق

  • الهاتف:

    (965) 1814444

  • البريد الإلكتروني:

    audit@cbk.gov.kw

يتمثل دور الهيئة العليا للرقابة الشرعية في إبداء الرأي وتقديم المشورة للبنك المركزي بشأن شرعية المعاملات المالية التي تتم بين البنك المركزي وبين البنوك والمؤسسات المالية الإسلامية، والتعليمات التي يصدرها البنك إلى تلك المؤسسات، إلى جانب اقتراح الإرشادات الشرعية العامة للمنتجات والخدمات التي تقدمها البنوك الإسلامية، واقتراح التعليمات المنظّمة لأعمال هيئات الرقابة الشرعية، والتدقيق الشرعي الداخلي والخارجي، وحوكمة أنشطة الفتوى والرقابة الشرعية في البنوك والمؤسسات المالية الإسلامية.

كما تقوم الهيئة بالموافقة المسبقة على المرشحين لعضوية هيئات الرقابة الشرعية في البنوك والمؤسسات المالية الإسلامية، والبت في الخلافات التي قد تحدث بين أعضاء تلك الهيئات، أو في حال عدم توصلها لرأي شرعي محدد في مسألة معروضة عليها، وإبداء الرأي الشرعي فيما يحال إليها من المحاكم أو مراكز التحكيم بشأن قضايا العمل المصرفي والمالي الإسلامي.

الأمانة العامة للهيئة العليا للرقابة الشرعية

  • الهاتف:

    (965) 1814444

  • البريد الإلكتروني:

    HCSS@cbk.gov.kw

الأغراض الرئيسية للمكتب

متابعة تطبيق أحكام البنك المركزي والتأكد من أن أعمال البنك تتم وفقاً للقانون، تقديم المشورة في كافة الأعمال القانونية لإدارات البنك المختلفة والجهات الخارجية ذات الصلة بشأن تطبيق أحكام قانون البنك المركزي والأنظمة واللوائح المعمول بها.

اختصاصات المكتب القانوني

  • متابعة تطبيق أحكام قانون البنك المركزي، وجميع اللوائح والنظم التي يصدرها البنك المركزي، والتوصية بإجراء التعديلات التي يكشف التطبيق عن الحاجة اليها.
  • إعداد مشروعات اللوائح والقرارات التي تصدر عن مجلس ادارة البنك المركزي او المحافظ او نائب المحافظ.
  • إعداد العقود والاتفاقيات التي يبرمها البنك المركزي مع الغير.
  • الرد على الاسئلة والاستفسارات التي ترد الى المكتب من ادارات البنك المركزي، أو ترد الى البنك المركزي من جهات خارجية، بشأن تطبيق أحكام قانون البنك المركزي واللوائح والأنظمة والقرارات المعمول بها في البنك، والرد على الاسئلة والاستفسارات الخاصة بالتشريعات المعمول بها في الدولة والتي تكون ذات علاقة بموضوعات معروضة على البنك المركزي.
  • يقوم بإجراء التحقيقات في المخالفات الإدارية التي تقع من بعض الموظفين، والتي تحال إلى المكتب القانوني لإجراء التحقيق في شأنها.
  • إعداد بيانات بالقواعد والإجراءات القانونية الخاصة بالعمليات المصرفية التي يجريها البنك المركزي مع الغير مثل صرف الشيكات وفتح الاعتمادات المستندية، والتأكد من ان أعمال البنك المركزي عموماً تتم وفقا لأحكام القانون.
  • إعداد دراسات عما يصدر في الدولة من تشريعات ذات صلة بأعمال البنك المركزي او بأعمال البنوك وشركات المال والاستثمار.
  • إعداد الكتب القانونية التي يوجهها البنك المركزي الى البنوك او الجهات الخارجية، ومباشرة القضايا التي ترفع من البنك المركزي وعليه.

مدير المكتب القانوني

تتمثل المهام والمسؤوليات الأساسية لمكتب الاستقرار المالي في ضمان وجود نظام مالي قوي وقادر على مواجهة الصدمات المالية والاقتصادية، وبما يُعزز الاستقرار المالي ويُخفف من حدة أي أزمات مالية في إطار تطبيق نظام للإنذار المبكر، وذلك استنادًا لتقييم موضوعي للمخاطر التي يتعرض لها النظام المالي، وباستخدام اختبارات الضغط المالي ونماذج أداء الاقتصاد الكلي. ويشمل ذلك التأكد من متانة مؤشرات السلامة المالية لوحدات القطاع المصرفي والمالي بشكل فردي، وفي إطار رقابة جزئية حصيفة تأخذ بالإعتبار أهم تلك المؤشرات، وذلك في إطار رقابة كلية حصيفة، بالإضافة إلى التحقق من تطبيق نظم رقابة داخلية فعّالة، ونظم قوية لإدارة المخاطر ومعايير حوكمة سليمة من قبل مؤسسات القطاع المالي.

مدير مكتب الاستقرار المالي

  • الهاتف:

    (965) 1814444

  • البريد الإلكتروني:

    fso@cbk.gov.kw

‏ أنشئ مركز التميّز في بنك الكويت المركزي لبناء ثقافة الابتكار والإبداع لدعم التميّز وتطوير الأداء.

مدير مركز التميّز

يسعى مركز الابتكار "ولوج" إلى تحفيز أصحاب الأفكار المبتكرة على تقديم وتطوير الأفكار من خلال تقديم بيئة تفاعلية لاختبار المنتجات والخدمات المبتكرة.

مدير مركز الابتكار

يتولى قطاع الرقابة مسئولية متابعة تنفيذ أحكام الباب الثالث من قانون بنك الكويت المركزي رقم (32) لسنة 1968 وتعديلاته، والضوابط والتعليمات الصادرة بناءً عليه، وذلك لضمان سلامة واستقرار النظام المصرفي والمالي بما يكفل حماية أموال المودعين وتحقيق أهداف السياسات النقدية والائتمانية، والإشراف والرقابة على وحدات الجهاز المصرفي والمالي بما يكفل الالتزام بمتطلبات أحكام القانون رقم (106) لسنة 2013 بشأن مكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب.

المدير التنفيذي لقطاع الرقابة

تتولى وحدة حفظ الوثائق إدارة النظام الالي لحفظ وتخزين المستندات والوثائق الخاصة بقطاع الرقابة بصورة تضمن متابعتها أو الرقابة عليها، بالإضافة لتقديم المقترحات التي تكفل المحافظة على سرية وامن النظام.

كما تقوم الوحدة بالمحافظة على سلامة كافة الوثائق والمستندات والتأكد من انتظام حفظها في الملفات المخصصة لكل منها يدويا وآليا بما يكفل سهولة وسرعة استرجاعها في الوقت المناسب.

رئيس وحدة حفظ الوثائق

رئيس وحدة حماية العملاء

تتولى إدارة الرقابة الميدانية متابعة أعمال الرقابة الميدانية على أنشطة المؤسسات المصرفية والمالية [البنوك، شركات الإستثمار (فيما يخص نشاط التمويل)، وشركات التمويل، وشركات الصرافة]، بهدف التحقق من التزامها بأحكام القوانين ذات العلاقة والسياسات والضوابط الرقابية، بالإضافة إلى اختصاص الإدارة بمتابعة مكافحة عمليات غسيل الأموال والعمليات المشبوهة، واقتراح السياسات والضوابط والتعليمات اللازمة في هذا المجال.

مدير إدارة الرقابة الميدانية

تتولى إدارة الرقابة المكتبية متابعة تنفيذ أعمال الرقابة المكتبية على أنشطة المؤسسات المصرفية والمالية الخاضعة لرقابة بنك الكويت المركزي، بهدف التحقق من سلامة واستقرار أوضاع وحدات النظام المصرفي والمالي وكل من الوحدات المصرفية والمالية، وتتلقى الإدارة البيانات المالية والإحصائية للوحدات الخاضعة لرقابة بنك الكويت المركزي، ومتابعة تنفيذ الأعمال اللازمة لإصدار الأنظمة والتعليمات والضوابط الرقابية لتلك الوحدات المصرفية والمالية، ودراسة الظواهر المصرفية والمالية التي تتكشف ورصد انعكاساتها على مدى سلامة ومتانة وحدات الجهاز المصرفي والمالي، ومتابعة تنفيذ نظام الأخطار المصرفية والقواعد الخاصة بتطبيقه، فضلاً عن قيامها بمتابعة الأمور المتعلقة بأي قوانين أو نظم أو قرارات ذات صلة بمهام هذه الإدارة، بالإضافة إلى أنها الإدارة المعنية بالاتصال مع مراقبي الحسابات الخارجيين للوحدات الخاضعة في حال استدعى الأمر ذلك.

مدير إدارة الرقابة المكتبية

تتولى إدارة الرقابة على العمليات الإلكترونية والتقنيات المالية التفتيش على أنظمة المعلومات لدى البنوك المحلية وشركات الصرافة وشركات التمويل الخاضعة لرقابة بنك الكويت المركزي، والوسائل التكنولوجية المستخدمة في تقديم الخدمات المصرفية ونظم المدفوعات والتسوية الإلكترونية، وإبداء أية ملاحظات تتعلق بصحة التعاملات المالية، وتطبيق سياسات وإجراءات الرقابة على نظم المعلومات والدفع والتسوية الالكترونية والتقنيات المالية. كما تقوم الإدارة بالتحقق من مدى التزام البنوك المحلية وشركات الصرافة وشركات التمويل بالتعليمات الصادرة من بنك الكويت المركزي بشأن أنظمة تقنية المعلومات ووسائل التكنولوجيا، بما في ذلك الفحص في بيئة الإنتاج للمنتجات والخدمات التي تقدمها البنوك المحلية وشركات الصرافة وشركات التمويل. كما تسعى الإدارة إلى تعزيز دور بنك الكويت المركزي نحو تطوير خدمات الدفع والتسوية الإلكترونية وفقاً لأفضل الممارسات العالمية.

مدير إدارة الرقابة على العمليات الإلكترونية والتقنيات المالية

يقوم قطاع الخزانة والعمليات الدولية بتقديم التوصيات واقتراح التدابير من أجل ثبات النقد الكويتي، وتنفيذ السياسة النقدية لبنك الكويت المركزي عن طريق متابعة وتحليل أسعار الفائدة وأثرها على مستويات السيولة المحلية، وذلك بسحب الفائض وتوفير النقص وفقاً لظروف السوق ومراعاةً لمبدأ عمل البنوك المركزية كملاذ أخير.

المدير التنفيذي لقطاع الخزانة والعمليات الدولية

  • الهاتف:

    (965) 1814444

  • البريد الإلكتروني:

    tios@cbk.gov.kw

تدير الوحدة كل الأمور المتعلقة بعمليات التراسل وإدارة علاقات تبادل الشفرات الثنائية مع المراسلين، وتطبيق إجراءات "اعرف عميلك" واتخاذ الإجراءات اللازمة لتحديث كتيب تواقيع بنك الكويت المركزي.

رئيس وحدة التراسل الإلكتروني

تقوم الوحدة بمطابقة حسابات بنك الكويت المركزي مع البنوك المراسلة في الخارج واتخاذ الإجراءات اللازمة في هذا الشأن.

رئيس وحدة التحقق ومطابقة الحسابات

تقوم الإدارة بإدارة موجودات بنك الكويت المركزي من العملات الاجنبية والذهب في الأسواق العالمية وذلك وفق سياسة معتمدة لإدارة احتياطيات البنك المركزي، أخذاً بالاعتبار الأوضاع المالية للبنوك التي يتم التعامل معها بحيث تكون مصنفة على درجة عالية من الملاءة من قبل هيئات التصنيف العالمية، كذلك عمليات السوق المفتوح.

مدير إدارة الخزانة

  • الهاتف:

    (965) 1814444

  • البريد الإلكتروني:

    trd@cbk.gov.kw

تقوم الإدارة بوظيفة بنك الحكومة لإنجاز المعاملات بالعملة الاجنبية من الحوالات والاعتمادات وتحصيل الشيكات للوزارات والمؤسسات العامة للدولة. هذا بالإضافة الى تنظيم علاقات البنك مع البنوك المركزية والمؤسسات النقدية والمالية الدولية.

مدير إدارة العمليات الدولية

  • الهاتف:

    (965) 1814444

  • البريد الإلكتروني:

    iod@cbk.gov.kw

يعتبر قطاع تقنية المعلومات المسؤول عن البنية التحتية والبيئة العامة لتقنية المعلومات في بنك الكويت المركزي، حيث يشمل هذا القطاع أنشطة كلاً من إدارة نظم المعلومات والتشغيل، إدارة التخطيط الاستراتيجي لتقنية المعلومات وإدارة أمن المعلومات.

المدير التنفيذي لقطاع تقنية المعلومات

  • الهاتف:

    (965) 1814444

  • البريد الإلكتروني:

    bito@cbk.gov.kw

تُعنى الإدارة بوضع وتطوير الخطط الإستراتيجية لاستخدام تقنية المعلومات من قبل جميع إدارات ومكاتب بنك الكويت المركزي، ووضع السياسات والأسس والإجراءات التقنية من خلال البحوث والدراسات الداخلية، على أن تتماشى مع أفضل المعايير الدولية وضمان التقيد بها من خلال معايير الجودة الملائمة. كذلك القيام بإدارة المشاريع التقنية وتنفيذها بصورة فعالة على مستوى البنك.

ومن مهام الإدارة أيضاً مراجعة وإعادة النظر في الإجراءات المتبعة في شتى أعمال البنك بهدف جعلها أكثر فعالية وكفاءة. كما تُعنى بصورة مستمرة بزيادة الوعي الفني وتوفير التعليم التقني المناسب.

مدير إدارة التخطيط الاستراتيجي لتقنية المعلومات

  • الهاتف:

    (965) 1814444

  • البريد الإلكتروني:

    itsp@cbk.gov.kw

تعنى إدارة نظم المعلومات والتشغيل بتوفير خدمات تقنية المعلومات لجميع قطاعات وإدارات ومكاتب البنك المركزي، حيث تقوم الإدارة بتوفير البنية التحتية اللازمة لشبكة وأنظمة البنك باستخدام أحدث أساليب التكنولوجيا في هذا المجال.

كما تقوم الإدارة بتطوير الأنظمة والتطبيقات وتقديم الحلول التقنية بما يدعم الخطط الاستراتيجية لبنك الكويت المركزي. علاوة على ذلك، تختص الإدارة بوضع الخطط لضمان إستمرارية ومرونة البنية التحتية لتقنية المعلومات، بالإضافة إلى تقديم خدمات الدعم الفني لجميع المستفيدين من خدمات وأنظمة البنك.

مدير إدارة نظم المعلومات والتشغيل

  • الهاتف:

    (965) 1814444

  • البريد الإلكتروني:

    isod@cbk.gov.kw

تعنى إدارة أمن المعلومات بحماية سرية وسلامة وتوفر المعلومات عن طريق التأكد من تطبيق الضوابط والمقاييس الأمنية اللازمة، والتأكد من التزام موظفي البنك بالقوانين والسياسات والإجراءات والمقاييس الخاصة بأمن المعلومات والأمن السيبراني وذلك لضمان بيئة عمل آمنة. كما تعنى الإدارة برفع مستوى الوعي عند الموظفين في مجالي أمن المعلومات والأمن السيبراني وذلك للحد من المخاطر الأمنية.

وتتولى إدارة أمن المعلومات أيضًا مسؤولية استمرارية أعمال بنك الكويت المركزي والتأكد من المرونة وقدرة بنك الكويت المركزي على التعافي وتقليل تأثير أي انقطاع للأعمال، من خلال الحرص على تطبيق المعايير الدولية لخطط وإجراءات استمرارية الأعمال، وتهيئة بيئة الطوارئ، وإجراء الاختبارات الدورية وتدريب الفرق المعنية. بالإضافة إلى ذلك، تقوم الإدارة بإصدار التقارير والتوصيات الدورية، ونشر الوعي في إطار استمرارية الأعمال وإدارة الأزمات وإجراءات الطوارئ التشغيلية وخطط التعافي من الكوارث.

مدير إدارة أمن المعلومات

  • الهاتف:

    (965) 1814444

  • البريد الإلكتروني:

    isd@cbk.gov.kw

يتولى قطاع نظم المدفوعات والنقد إدارة واستخدام وتطوير نظم المدفوعات وعمليات التحويلات المالية بالدينار الكويتي باستخدام أحدث التقنيات والأنظمة المالية، إصدار وإدارة ومراقبة النقد الكويتي وحركة النقد ومراقبة المخزون الاستراتيجي للعملة، وكما يقوم القطاع بتنفيذ كافة العمليات المرتبطة بالتحويلات المالية (إصدار الإشعارات/ مقاصة الشيكات/ التسويات) والعمليات النقدية (سحوبات/ إيداعات) للجهات المعنية، كما يختص القطاع بتقديم الخدمات المصرفية للجمهور من خلال القاعة المصرفية. بالإضافة إلى حفظ الموجودات الثمينة في خزنة بنك الكويت المركزي.

المدير التنفيذي لقطاع نظم المدفوعات والنقد

  • الهاتف:

    (965) 1814444

  • البريد الإلكتروني:

    bod@cbk.gov.kw

تقوم إدارة نظم المدفوعات بإدارة حسابات الجهات الحكومية، والبنوك المحلية الخاصة وشركات الصرافة والاستثمار المحلية، كما تقوم بإدارة واستخدام نظم المدفوعات ومتابعة أحدث التقنيات المالية في أنظمة المدفوعات، والعمل على دراستها ورفع التوصيات المناسبة لمواكبة أفضل الممارسات العالمية في مجال أنظمة الدفع والتأكد من الالتزام بالضوابط المرتبطة بها.

مدير إدارة نظم المدفوعات

  • الهاتف:

    (965) 1814444

  • البريد الإلكتروني:

    bod@cbk.gov.kw

تتولى إدارة النقد مراقبة حركة النقد ومراقبة المخزون الاستراتيجي للعملة وتنفيذ العمليات النقدية الخاصة بالجهات الحكومية والبنوك المحلية المرتبطة في السحوبات والايداعات وحفظ موجودات خزنة البنك المركزي من الأوراق النقدية والمسكوكات المعدنية والمسكوكات التذكارية وأمانات عملاء بنك الكويت المركزي، واتخاذ الإجراءات الخاصة لأوراق النقد من استلام واتلاف. كما تقوم الإدارة باستقبال الأفراد في القاعة المصرفية وتقديم الخدمات اللازمة (استبدال أوراق النقد التالف/ صرف الشيكات/ بيع المسكوكات التذكارية).

مدير إدارة النقد

  • الهاتف:

    (965) 1814444

  • البريد الإلكتروني:

    crd@cbk.gov.kw

تتمثل المهام الرئيسية للمدير التنفيذي لقطاع التنظيم والإدارة في الإشراف على مهام إدارة الموارد البشرية مثل توفير خدمات مميزة في مجال الشؤون الوظيفية ووضع الخطط والبرامج التي تهدف إلى الارتقاء بطرق وأساليب العمل ومستوى أداء العاملين وتطوير وتحديث المسارات الوظيفية لمختلف وظائف البنك.

بالإضافة إلى الإشراف على مهام إدارة الخدمات الإدارية المتمثلة في أعمال قسم الأمن والسلامة وقسم الصيانة، كما يقوم بمتابعة إجراءات قسم الخدمات والمطبعة.

المدير التنفيذي لقطاع التنظيم والإدارة

تتمثل المهام والمسؤوليات الأساسية لمكتب الأمن والسلامة في العمل على حفظ الأمن والسلامة في مباني بنك الكويت المركزي وكافة مرافقه، وذلك عن طريق مراقبة مباني ومرافق البنك المركزي من خلال غرف التحكم الرئيسية. بالإضافة إلى تنظيم دخول المراجعين والزوار لبنك الكويت المركزي وإصدار التصاريح اللازمة.

كما يقوم المكتب بالعمل على حماية العاملين والمراجعين وزوار بنك الكويت المركزي في كافة مرافقه، بالإضافة إلى حماية ممتلكات البنك، ومنها الأوراق النقدية والمستندات الرسمية والأجهزة، وتدريب وتمرين الموظفين على خطط الإخلاء والطوارئ.

مدير مكتب الأمن والسلامة

  • الهاتف:

    (965) 1814444

  • البريد الإلكتروني:

تتمثل المهام الرئيسية للإدارة بالتخطيط والمتابعة للموارد البشرية  في بنك الكويت المركزي ووضع الخطط المستقبلية لها، بالإضافة إلى وضع خطط التأهيل الوظيفي وتحديد الإحتياجات التدريبية، كما تقوم الإدارة بتخطيط وتنسيق ومتابعة برامج التدريب، وتطوير الهياكل التنظيمية والوظيفية ونظم إجراءات العمل في البنك، ووصف وتقييم وترتيب كافة وظائف البنك، وتطوير نظم الرواتب والمزايا.

هذا، فضلاً عن إنهاء إجراءات تعيين الكفاءات المناسبة، وإنجاز كافة المعاملات والإجراءات المتعلقة بالمسار الوظيفي لهذه الكفاءات وتنفيذ ومتابعة الأمور المتعلقة بحسابات الرواتب والخدمات الوظيفية، وحفظ وتوثيق المعلومات المتعلقة بالموارد البشرية، وإستخراج المعلومات الإحصائية اللازمة.

مدير إدارة الموارد البشرية

  • الهاتف:

    (965) 1814444

  • البريد الإلكتروني:

    hr@cbk.gov.kw

تتمثل المهام الرئيسية لإدارة الخدمات الإدارية في توفير الخدمات المتكاملة لأجهزة ومرافق بنك الكويت المركزي، بالإضافة إلى تلبية احتياجات البنك من المطبوعات المختلفة، وإنجاز ومتابعة معاملات البنك الرسمية لدى الجهات الخارجية بالسرعة الممكنة.

كما تقوم الإدارة بمتابعة وتطوير نظام المتابعة الدورية لعمليات الصيانة لأجهزة ومعدات بنك الكويت المركزي، والعمل على تأمين احتياجات البنك من المواد والتجهيزات المختلفة في الوقت والكمية والنوع والسعر المناسب، وحفظ مواد المخزون. ومن مهام الإدارة أيضاً متابعة تنفيذ العقود التي يبرمها البنك، وذلك بالتنسيق مع الجهات ومراكز العمل المختلفة بالبنك، والعمل على توثيق علاقة البنك المركزي بالجهات الحكومية وغير الحكومية.

مدير إدارة الخدمات الإدارية

  • الهاتف:

    (965) 1814444

  • البريد الإلكتروني:

    asd@cbk.gov.kw

تتولى إدارة البحوث الاقتصادية متابعة وتحليل التطورات الاقتصادية والنقدية والمصرفية المحلية والدولية، وتوجهاتها المستقبلية وآثارها المتوقعة على أداء الاقتصاد الكويتي بشكل عام وعلى الجهاز المصرفي والمالي بشكل خاص، سعياً نحو تمكين بنك الكويت المركزي من تحقيق أهدافه الرئيسية. كما تعنى الإدارة بكل ما من شأنه توطيد وتعزيز علاقات البنك مع الهيئات الإقليمية والدولية الأخرى، مثل مجلس التعاون لدول الخليج العربية وصندوق النقد الدولي. ومن جهة أخرى، تساهم الإدارة بالرأي الفني في إطار دور بنك الكويت المركزي كمستشار مالي للحكومة. وتحقيقاً لذلك، تقوم إدارة البحوث الاقتصادية بتجميع وتحليل مختلف البيانات الاقتصادية من مصادر عدة، وبإعداد بيانات ميزان المدفوعات لدولة الكويت، وإصدار التقرير السنوي والاحصائية النقدية الشهرية والنشرة الاحصائية الفصلية والتقرير الاقتصادي.
كما تتولى إدارة البحوث الاقتصادية إدارة وتحديث الموقع الإلكتروني الخاص ببنك الكويت المركزي، بالإضافة إلى أعمال الترجمة في بنك الكويت المركزي.

مدير إدارة البحوث الاقتصادية

  • الهاتف:

    (965) 1814444

  • البريد الإلكتروني:

    econ@cbk.gov.kw

تتولى الإدارة المالية إعداد الكشوف والبيانات الدورية للمركز المالي لبنك الكويت المركزي، وإعداد الميزانية العمومية وحساب الأرباح والخسائر وإعداد الموازنة التقديرية والحساب الختامي للبنك المركزي بالتنسيق مع الإدارات المعنية، وإعداد التقارير اللازمة للرد على الاستفسارات الواردة من الجهات الحكومية بشأن مصروفات بنك الكويت المركزي، وتنفيذ الإجراءات الخاصة بالمصروفات المالية وفق البنود والضوابط، والتحقق من استيفاءها لجميع الضوابط الرقابية قبل تنفيذ الصرف، وإعداد تقارير المصروفات المالية للبنك المركزي بشكل دوري ومتابعة السلف الدائمة والمؤقتة.

مدير الإدارة المالية

تعمل إدارة الإعلام والعلاقات العامة في بنك الكويت المركزي على تعزيز صورة بنك الكويت المركزي كمؤسسة تتسم بأعلى معايير الشفافية، وتساهم في الحفاظ على الثقة في القطاع المصرفي والمالي والاقتصاد، وتسعى إلى ترسيخ مكانة البنك كجهة اختصاص تتمتع بخبرة طويلة في الشأن المالي والاقتصادي وبناء الكوادر ونشر ثقافة الإبداع سواء على مستوى المؤسسة أم على مستوى القطاع المصرفي.

كما تشارك الإدارة في عديد من الجهود الرامية إلى رفع مستوى الوعي المالي حمايةً لعملاء الجهات الخاضعة لرقابة بنك الكويت المركزي.

مدير إدارة الإعلام والعلاقات العامة