وثيقة مركز الابتكار "ولوج"

يسعى إطار عمل مركز الابتكار "وُلوج" للبيئة الرقابية التجريبية في بنك الكويت المركزي إلى توفير منصة متطورة لتبني وتشجيع الابتكار المالي وتحفيز تطور النظام البيئي للتكنولوجيا المالية من خلال تقديم بيئة تفاعلية لاختبار المنتجات والخدمات المبتكرة ونماذج الأعمال الجديدة تحت اشراف بنك الكويت المركزي. يمكّن هذا الإطار الشركات الناشئة وشركات التكنولوجيا المالية والمبتكرين المبدعين من استكشاف ابتكاراتهم في بيئة رقمية آمنة خاضعة للرقابة. يسعى بنك الكويت المركزي من خلال "وُلوج" إلى دفع عملية التحول الرقمي في القطاع المالي وتعزيز الالتزام الرقابي ودعم نمو صناعة الخدمات المالية كونها الصناعة الأكثر ديناميكية وتنافسية في المنطقة.

يهدف إطار عمل مركز الابتكار "وُلوج" للبيئة الرقابية التجريبية إلى ما يلي:

  • التشجيع على استخدام حلول التكنولوجيا المالية المبتكرة التي من شأنها رفع كفاءة وأمان الخدمات المالية وتسهيل الوصول إليها.
  • توفير بيئة خاضعة للرقابة تستطيع من خلالها الشركات الناشئة وشركات التكنولوجيا المالية من اختبار منتجاتها وخدماتها المبتكرة المقترحة ومساعدتها في استيفاء كامل المتطلبات الرقابية.
  • دعم النظام البيئي للتكنولوجيا المالية بطريقة مسؤولة.
  • تشجيع المبتكرين على تقديم منتجات وخدمات مالية شاملة تتيح للمستهلك الوصول إلى الخدمات المالية بشكل أوسع.

فيما يلي المراحل التي يمر فيها مقدم الطلب. في حال الرغبة بالانسحاب من برنامج "وُلوج" في أي مرحلة، يتعين على المشارك إخطار بنك الكويت المركزي كتابةً مع توضيح المبررات.


  • مرحلة ما قبل الالتحاق:

هي المرحلة الأولية التي يبدي فيها صاحب الابتكار رغبته في المشاركة في "وُلوج" وذلك من خلال تعبئة نموذج الطلب المسبق وتقديم وصف للمنتج أو الخدمة المقترحة مع ذكر تأثيرها المحتمل على القطاع المالي.

فيما يلي الخطوات الواجب اتباعها:

  • تعبئة نموذج الطلب المسبق، وارساله إلى عنوان البريد الإلكتروني التالي: innovationhub@cbk.gov.kw.
  • يقوم فريق بنك الكويت المركزي بمراجعة وفرز الطلبات.

  • بعد مرحلة الفرز، يتم التنسيق مع المتقدمين الذين وقع عليهم الاختيار لتحديد موعد للمقابلة مع فريق بنك الكويت المركزي.
  • بناءً على نتائج التقييم، يتم الانتقال إلى المرحلة التالية، ومن ثم إخطار المتقدمين بذلك وتزويدهم بإرشادات مفصلة للمراحل اللاحقة.


  • مرحلة تقديم الطلب:

في هذه المرحلة، يتم التواصل مع مقدم الطلب عبر رسالة إلكترونية لتزويد بنك الكويت المركزي بالمستندات المطلوبة ذلت الصلة بمنتجه/خدمته المبتكرة حتى يتم مراجعتها من قبل الفريق المعني.

قد يطلب فريق بنك الكويت المركزي المعني عقد اجتماع مع مقدم الطلب إذا لزم الأمر. ويتم تقييم الطلب بشكل تفصيلي من حيث النواحي الفنية والأمنية والرقابية من قبل الفريق ومن ثم ابلاغ مقدم الطلب رسمياً بالملاحظات.


  • مرحلة التوجيه:

وهي المرحلة الأساسية في البيئة الرقابية التجريبية، حيث يتم فيها عقد ورش عمل منتظمة للإجابة على الأسئلة المفتوحة وتقديم الدعم للمشارك فيما يتعلق بالمنتجات أو الخدمات المقترحة. كما يقوم فريق بنك الكويت المركزي بالتعاون مع الأطراف المعنية (الداخليين والخارجيين) بتوجيه وارشاد المشارك طوال رحلته فيما يتعلق بالآتي:

  • وضع أهداف قابلة للقياس لمرحلة التجريب.
  • تقديم عرض حي للمنتج/للخدمة (عرض تجريبي).
  • مناقشة خطة الاختبار (الجوانب الفنية والأمنية والتشغيلية)

بعد الانتهاء من مرحلة التوجيه، سيتواصل فريق بنك الكويت المركزي رسمياً مع مقدم الطلب بإرسال خطابا يتضمن التدابير الاحترازية المعتمدة وطلب ترخيص البيئة التجريبية.


  • المرحلة التجريبية:

تشمل مرحلتين، مرحلة الاختبار ومرحلة الإطلاق التجريبي.

1. مرحلة الاختبار:

يتم تحديد نطاق الاختبار لكل حالة على حدة. وتشمل عملية اختبار المنتج أو الخدمة المقترحة ما يلي:

  • قياس مستوى الالتزام وفقاً للوائح بنك الكويت المركزي.
  • التحقق من تطبيق التدابير الأمنية الكافية ومعايير سرية العملاء.
  • قياس الكفاءة التشغيلية.

وخلال هذه المرحلة، يجب على المشارك:

  • إعداد قائمة بالمستخدمين المتطوعين لاختبار المنتج أو الخدمة المقترحة.
  • إجراء اختبار حي يشارك فيه كل من فريق بنك الكويت المركزي والمشارك والأطراف المعنية.
  • تقديم تقارير دورية عن التقدم المحقق وتتضمن نتائج الاختبار بشيء من التفصيل وكذلك التعليقات الواردة من المستخدمين أو الأطراف المعنية، بالإضافة إلى التحديات التي يتم مواجهتها في مرحلة الاختبار. لا يسمح بإجراء أي تعديل على الخدمات أو المنتجات تحت الاختبار إلا عند الضرورة.
  • تقديم ما يثبت موافقة جميع الأطراف المعنية على الجوانب الأمنية المعتمدة.
  • التأكد من نطاق المنتج قبل اختباره للتأكد من سلامة وأمان العمليات.


2. مرحلة الإطلاق التجريبي:

يجب على المشارك في "وُلوج" الالتزام التام بإجراءات الإطلاق التجريبي للمنتج أو الخدمة المقترحة التي سيتم استخدامها من قبل العملاء المتطوعين، كما يجب الالتزام بما يلي:

  • ابلاغ العملاء المتطوعين بالمخاطر المحتملة المتعلقة بالمنتج أو الخدمة المقترحة. كما يجب وضع التدابير الكافية للحد من المخاطر وحماية بيانات العملاء.
  • توفير بيئة لمشاركة العملاء المتطوعين تحاكي سيناريو الاختبار المتفق عليه.

خلال هذه المرحلة، يُطلب من المبتكرين تقديم تحديثات دورية. وبعد الانتهاء من مرحلتي الإطلاق التجريبي والعرض، يتم ابلاغ المشارك في "وُلوج" رسمياً بأحد الأمور التالية:

  • اجتياز مرحلة الإطلاق التجريبي بنجاح والانتقال إلى مرحلة التخرج.
  • إعادة المنتج أو الخدمة إلى مرحلة سابقة.
  • رفض المنتج أو الخدمة.


  • مرحلة التخرج:

عند الانتهاء من المرحلة التجريبية، يتخرج المشارك من برنامج "وُلوج". الوصول لهذه المرحلة يعني أن المشارك في برنامج "وُلوج" قد استوفى جميع المعايير المطلوبة ويُمنح موافقة بنك الكويت المركزي.