تصريحات صحفية

05.01.14تصريح صحفي

يعلن بنك الكويت المركزي عن إطلاق الموقع الإلكتروني الجديد للبنك

صرّح محافظ بنك الكويت المركزي الدكتور محمد يوسف الهاشل بأنه وفي إطار جهود ومساعي البنك المركزي المستمرة لتطوير أعمال البنك، وتعميق دوره في خدمة الاقتصاد الوطني، وتعزيز الإفصاح والشفافية من خلال توسيع دائـرة البيانات والمعلومات التي ينشرها بنك الكويت المركزي مع سهـولة الوصول إليها من قبل المهتمين.

فقد قام بنـك الكويت المركزي بإنشاء موقع إلكتروني جديد وعلى أساس متصفح متقدم غني بالمعلومات بحيث يخدم الباحثين والمهتمين ويكون قناة اتصال مع العمـــلاء وزائري الموقــــع. وسوف يكون اطلاق هذا الموقع على مرحلتين، المرحلة الأولى (الحالية) ستكون باللغة الإنجليزية والمرحلة الثانية إطلاق الموقع باللغة العربية.

وفي هذا الإطار أوضح المحافظ بأن الموقع الإلكتروني الجديد يتسم بالعديد من المزايا والقيم المضافة مقارنـــة بالموقـــع الحالي، منها سهولة وسرعة تصفح الموقع حيث أن التقنية الحديثة المستخدمة في تصميم الموقع الجديد تتضمن خاصية البحث المتقدم على جميع محتويات الموقع والقدرة على أرشفة حقول البيانات لكل من أسعار الصرف وأسعار عمليات السوق اليومية والأسبوعية، وتوفير خاصية البحث لفترات زمنية مختارة، وخاصية الرسم البياني الديناميكي لأسعار الصرف، بالإضافة إلى خاصية تنزيل بيانات عمليات السوق اليومية والأسبوعية والبيانات الإحصائية النقدية الشهرية والفصلية.

كما يتضمن الموقع صفحات ومحتويات جديدة من ضمنها صفحات لكل من القوانين والقرارات وما يتعلق بتطبيق نظم المدفوعات للأعمال المصرفية، بالإضافة إلى صفحات تعرض تاريخ بنك الكويت المركزي ومعلومات حول العملة الكويتية وما تتضمنه من سمات أمنية. كما يوفر الموقع مواد ثقافية وبرامج مرئية بشأن التعريف بجوانب العمل في المجال المصرفي والمالي.

هذا وتشمل الصفحة الرئيسة للموقع الجديد عرضاً لأسعار الصرف اليومية للعملات مقابل الدينار الكويتي وروابط لمواقع هامة، بالإضافة إلى الأخبار المتعلقة بأنشطة البنك المركزي، وما يصدر عنه من تصاريح صحفية في هذا المجال.

وقد أشار المحافظ إلى أن بنك الكويت المركزي يتطلّع بإنشاء هذا الموقع الإلكتروني الجديد إلى توسيع دائرة البيانات والمعلومات التي يتم نشرها بما في ذلك ما يصدره من تعليمات وضوابط تتعلق بأعمال البنوك والجهات الأخرى الخاضعة لرقابته، ودور البنك المركزي في مجال السياسة النقدية والرقابة المصرفية، وما يتم إصداره من قوانين وقرارات وزارية تتعلق بالشئون الاقتصادية والمالية في البلاد، إضافة إلى ما يصدره البنك المركزي من تقارير اقتصادية ومالية، ونشرات إحصائية دورية وما يتم عليها من تحديث لجعلها أكثر شمولية مع سهولة الوصول إلى بياناتها، وكذلك نشر تقارير المؤسسات الدولية حول أعمال بنك الكويت المركزي والاقتصاد الكويتي. وفي هذا الشأن سوف يسمح الموقع الإلكتروني الجديد بزيادة عدد المستفيدين من هذا الموقع وتزويدهم بخدمات إلكترونية بشكل أفضل.

كذلك أوضح المحافظ بأن بنك الكويت المركزي قائم على تطوير موقعه الإلكتروني بما يواكب أحدث التطورات التكنولوجية في هذا المجال حيث سيتم في المرحلة الثانية إضافة خاصية الرسم البياني الديناميكي للجداول الإحصائية، وتوفير خدمة تقديم طلبات التوظيف إلكترونياً ومن ثم إطلاق الموقع باللغة العربية.

وحرصاً من بنك الكويت المركزي على التحقق من فاعلية أداء الموقع الإلكتروني الجديد، بين الدكتور الهاشل بأن البنك المركزي قام اليوم بإطلاق الموقع الجديد لفترة تجريبية مع تشغيل موازي للموقع الحالي، حيث سيتم إضافة رابط على الموقع الحالي ينقل الزائر للموقع الجديد (new.cbk.gov.kw)، تمهيداً لإطلاق الموقع الجديد بشكل نهائي لاحقاً.

ويسر بنك الكويت المركزي تلقي ملاحظات المهتمين التي من شأنها المساهمة في خدمة وتطوير الموقع على عنوان البريد الإلكتروني للبنك المركزي المخصص لذلك (feedback@cbk.gov.kw) أو من خلال المشاركة بالاستبيان المعروض على الموقع الجديد.

وقد اختتم المحافظ تصريحه مؤكداً على أن بنك الكويت المركزي لن يدخر أي جهد من شأنه الارتقاء بمستوى أداء بنك الكويت المركزي بما يعزّز دوره في خدمة الاقتصاد الوطني.

السابق يعلن بنك الكويت المركزي عن إصدار لوائح التمويل السكني الخاص
العودة
التالي يعلن بنك الكويت المركزي عن تطبيق معيار كفاية رأس المال بازل (3) على البنوك الكويتية