تصريحات صحفية

30.08.10تصريح صحفي

تطبيق نظام "آيبان" بدولة الكويت

صرّح محافظ بنك الكويت المركزي الشيخ سالم عبدالعزيز الصباح بأنه في إطار حرص بنك الكويت المركزي الدائم على تطوير العمل بالجهاز المصرفي الكويتي ومواكبة للتطورات الدولية في مجال الصناعة المصرفية، فقد نشأت فكرة تطبيق نظام "آيبان" - "IBAN" بدولة الكويت (رقم الحساب المصرفي الدولي International Bank Account Number)، الذي يحقق التوحيد الدولي لهيكلة الحسابات المصرفية بما يمكن أنظمة التقنية لدى المصارف من تحقيق عنصري السرعة والدقة لدى تنفيذ التحويلات المالية.

وأوضح محافظ بنك الكويت المركزي أن مشروع تطبيق نظام "آيبان" بدولة الكويت قد بدأ من خلال تشكيل فريق عمل قام بدراسة أنظمة ترقيم الحسابات لدى البنوك المحلية للوصول إلى الصيغة الملائمة لهيكلة الحسابات المصرفية بدولة الكويت، والتي تتكون من 30 خانة (أحرف وأرقام) تعبر عن رمز البلد ورمز البنك ورقم حساب العميل بالبنك، بالإضافة إلى خانتين للتأكد من صحة رقم الآيبان.

وفي أعقاب ذلك تم وضع خطة لتنفيذ المشروع، حيث تم البدء فيها بالتنسيق مع البنوك المحلية وجاري متابعة تنفيذ مراحلها المختلفة من قبل البنك المركزي. ويشمل نطاق تطبيق نظام "آيبان" جميع الحسابات المتعلقة بالتحويلات المالية الصادرة والواردة، كما يشمل التحويلات المالية المحلية والدولية، وبذلك يتم تحقيق العديد من المزايا والمنافع للقطاع المصرفي، أهمها:

  • تيسير الإجراءات الخاصة بتحويلات البنوك الصادرة والواردة سواء على المستوى المحلي أو الدولي.
  • تحقيق سلامة المعلومات المالية التي تتضمنها التحويلات المصرفية.
  • المساهمة في تطبيق عمليات التنفيذ الآلي المباشر (Straight Through Processing).
  • تنفيذ التحويلات المالية بالسرعة والدقة المطلوبتين، فضلاً عن خفض التكاليف من خلال الحد من التدخل اليدوي.
  • تحقيق مستوى عال من الدقة للتقارير المالية التحليلية الصادرة عن أنظمة الدفع.

كما أفاد المحافظ بأن البنك المركزي سيسجل هيكلة الآيبان لدولة الكويت لدى مؤسسة سويفت وهي سلطة تسجيل الآيبان وذلك للعمل به اعتباراً من بداية عام 2011.

كذلك أوضح المحافظ أن الجهاز المصرفي بدولة الكويت سيكون مستعداً لتطبيق نظام "آيبان" اعتباراً من ذلك التاريخ، حيث قامت البنوك بتطوير أنظمتها الآلية لضمان سلامة التطبيق. إلى جانب ذلك سيتم خلال الفترة القادمة البدء في حملة إعلامية على مستوى الجهاز المصرفي لتوعية جمهور المتعاملين بنظام "آيبان" وأهمية تطبيقه وكيفية حصول العملاء على أرقام الآيبان الخاصة بهم من البنوك التي يتعاملون معها بدولة الكويت.

واختتم المحافظ تصريحه بالتأكيد على حرص بنك الكويت المركزي الدائم على مواكبة التطورات الحديثة وذلك في سبيل تطبيق أفضل الممارسات الدولية، بما يحقق التقدم والارتقاء بأداء الجهاز المصرفي الكويتي.

السابق تسجيل بنك وربه في سجل البنوك الإسلامية لدى بنك الكويت المركزي
العودة
التالي فاز موقع بنك الكويت المركزي الإلكتروني بجائزة أفضل موقع مرئي عن فئة البنوك المركزية قي العالم العربي لعام 2010