إعلانات وأخبار

01.09.16بيان صحفي

بنك الكويت المركزي يصدر اعلاناً توعوياً بشأن طرق تقديم شكاوى العملاء لدى الوحدات الخاضعة لرقابة بنك الكويت المركزي

في إطار ما يوليه بنك الكويت المركزي من جهود حثيثة لحماية حقوق عملاء الجهات الخاضعة لرقابته، ومنها ما يتعلق بالضمانات المتوفرة لهم بتقديم شكاوى أو تظلمات حول ما يتعلق بمعاملاتهم التي يجرونها أو الخدمات التي يتحصلون عليها، وإيضاح طرق وآليات سير تلك الشكاوى والموعد الأقصى لردود تلك الجهات، بما في ذلك الإجراءات المنظمة لتقديم الشكاوى لدى تلك الجهات، وتحقيقاً لمبدأ الشفافية وسعياً لتوعية عملاء الجهات الخاضعة لرقابته بتلك الحقوق، أصدر بنك الكويت المركزي إعلاناً توعوياً يبين فيه طرق وتسلسل الإجراءات الواجب إتباعها من العملاء في حال تقديم الشكاوى لدى الجهات قبل تقديمها لبنك الكويت المركزي.

وقد تضمّن الإعلان الإرشادي توضيح آلية تقديم العملاء للشكاوى لدى البنوك، شركات الإستثمار، شركات التمويل، والخطوات الواجب إتباعها كالتقدم، أولاً، بشكوى مكتوبة لدى تلك الجهات على نموذج الشكوى المخصص لذلك والمتوفر بكافة الأفرع لديها. وعند إستلام الجهة المشكو في حقها تلك الشكوى يتوجب عليها عملاً بالتعليمات الصادرة بهذا الشأن أن تقوم بالرد كتابة على الشكوى خلال 30 يوم عمل من تاريخ تقديمها وإيضاح إذا ما شمل الرد تصويب ومعالجة ما ورد بالشكوى أو تأكد الجهة من سلامة الإجراء المتبع للمعاملة محل الشكوى. وفي حال عدم رضى العميل على رد الجهة المشكو في حقها، يمكنه التقدم بتظلم لدى بنك الكويت المركزي مرفقاً به نسخة من رد الجهة مع المستندات المطلوبة.

وفي حال عدم رد الجهة المشكو في حقها خلال الفترة المشار إليها أو عدم قيام الجهة المشكو في حقها بتوفير "نموذج الشكوى"، فيمكن للعميل مراجعة بنك الكويت المركزي للتقدم بشكوى في هذا الشأن على النماذج المعدة لهذا الغرض. هذا وفي حال وجود شكوى ضد إحدى شركات الصرافة الخاضعة لرقابة بنك الكويت المركزي، فعلى العميل مراجعة المبنى الرئيسي للبنك المركزي للتقدم بالشكوى على النماذج المتوفرة لدى موظفي الإستقبال.

ونود أن نشير في هذا الخصوص إلى أن بنك الكويت المركزي يتيح عبر وحدة حماية العملاء إمكانية التواصل الهاتفي المباشـر مع عملاء المؤسسات المصرفية والمالية للرد على استفساراتهم حول التعليمات الرقابية المنظمة لأعمال تلك الجهات، كما يمكن للعملاء الإطلاع على القوانين والتعليمات الصادرة عن بنك الكويت المركزي والإرشادات العامة بشأن تقديم الشكاوى لدى بنك الكويت المركزي عبر الموقع الإلكتروني الخاص بالبنك www.cbk.gov.kw وحسابات البنك في وسائل التواصل الاجتماعي (Centralbank_kw@).

                        حماية العملاء~      


                  


السابق تقرير وكالة ستاندرد أند بورز بتأكيد الجدارة الائتمانية لدولة الكويت عند المرتبة (AA) و (+A-1)
العودة
التالي الاستقرار المالي في ظل الابتكارات والإصلاحات